الليل والنهار ، أيهما خلق قبل صاحبه ؟

0

الأزمنة والأوقات إنما هي ساعات الليل والنهار ، وأن ذلك إنما هو قطع الشمس ، والقمر درجات الفلك . فلنذكر الآن بأي ذلك كان الابتداء ، أبالليل أم بالنهار ؟ فإن العلماء اختلفوا في ذلك ، فإن بعضهم يقول : إن الليل خلق قبل النهار ، ويستدل على ذلك بأن النهار من نور الشمس ، فإذا غابت الشمس جاء الليل فبان بذلك أن النهار - وهو النور - وارد على الظلمة التي هي الليل . وإذا لم يرد نور الشمس كان الليل ثابتا ، فدل ذلك على أن الليل هو الأول ، وهذا قول ابن عباس . وقال آخرون : كان النهار قبل الليل . واستدلوا بأن الله تعالى كان ولا شيء معه ، ولا ليل ولا نهار ، وأن نوره كان يضيء به كل شيء خلقه حتى خلق الليل . قال ابن مسعود : إن ربكم ليس عنده ليل ، ولا نهار . نور السماوات من نور وجهه . قال أبو جعفر : والأول أولى بالصواب للعلة المذكورة أولا ، ولقوله تعالى : أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها رفع سمكها فسواها وأغطش ليلها وأخرج ضحاها فبدأ بالليل قبل النهار . قال عبيد بن عمير الحارثي : كنت عند علي فسأله ابن الكواء عن السواد الذي في القمر ، فقال : ذلك آية محيت ، وقال ابن عباس مثله ، وكذلك قال مجاهد ، وقتادة ، وغيرهما ، لذلك خلقهما الله تعالى الشمس أنور من القمر . قلت : وروى أبو جعفر هاهنا حديثا طويلا في عدة أوراق عن ابن عباس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في خلق الشمس ، والقمر ، وسيرهما ، فإنهما على عجلتين ، لكل عجلة ثلاثمائة وستون عروة ، يجرها بعددها من الملائكة ، وإنهما يسقطان عن العجلتين فيغوصان في بحر بين السماء والأرض ، فذلك كسوفهما ، ثم إن الملائكة يخرجونها فذلك تجليتهما من الكسوف . وذكر الكواكب ، وسيرها ، وطلوع الشمس من مغربها . ثم ذكر مدينة بالمغرب تسمى جابرس وأخرى بالمشرق تسمى جابلق ، ولكل واحدة منهما عشرة آلاف باب ، يحرس كل باب منها عشرة آلاف رجل ، لا تعود الحراسة إليهم إلى يوم القيامة . وذكر يأجوج ومأجوج ، ومنسك وثاريس ، إلى أشياء أخر لا حاجة إلى ذكرها ، فأعرضت عنها لمنافاتها العقول . ولو صح إسنادها لذكرناها ، وقلنا به ، ولكن الحديث غير صحيح ، ومثل هذا الأمر العظيم لا يجوز أن يسطر في الكتب بمثل هذا الإسناد الضعيف . وإذا كنا قد بينا مقدار مدة ما بين أول ابتداء الله عز وجل في إنشاء ما أراد إنشاءه من خلقه إلى حين فراغه من إنشاء جميعه من سني الدنيا ومدة أزمانها ، وكان الغرض في كتابنا هذا ذكر ما قد بينا أنا ذاكروه من تاريخ الملوك الجبابرة ، والعاصية ربها والمطيعة ربها ، وأزمان الرسل ، والأنبياء ، وكنا قد أتينا على ذكر ما تصح به التأريخات وتعرف به الأوقات ، وهو الشمس ، والقمر ، فلنذكر الآن أول من أعطاه الله ملكا ، وأنعم عليه فكفر نعمته ، وجحد ربوبيته ، واستكبر ، فسلبه الله نعمته ، وأخزاه ، وأذله ، ثم نتبعه ذكر من استن سنته ، واقتفى أثره وأحل الله به نعمته ، ونذكر من كان بإزائه أو بعده من الملوك المطيعة ربها المحمودة آثارها ، ومن الرسل والأنبياء ، إن شاء الله تعالى . قوله تعالى : أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها رفع سمكها فسواها وأغطش ليلها وأخرج ضحاها والأرض بعد ذلك دحاها أخرج منها ماءها ومرعاها والجبال أرساها متاعا لكم ولأنعامكم قوله تعالى : أأنتم أشد خلقا يريد أهل مكة ، أي أخلقكم بعد الموت أشد في تقديركم أم السماء ؟ ! فمن قدر على السماء قدر على الإعادة ; كقوله تعالى : لخلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس وقوله تعالى : أوليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم ، فمعنى الكلام التقريع والتوبيخ . ثم وصف السماء فقال : بناها أي رفعها فوقكم كالبناء . رفع سمكها أي أعلى سقفها في الهواء ; يقال : سمكت الشيء أي رفعته في الهواء ، وسمك الشيء سموكا : ارتفع وقال الفراء : كل شيء حمل شيئا من البناء وغيره فهو سمك . وبناء مسموك وسنام سامك تامك أي عال ، والمسموكات : السماوات . ويقال : اسمك في الديم ، أي اصعد في الدرجة . قوله تعالى : فسواها أي خلقها خلقا مستويا ، لا تفاوت فيه ، ولا شقوق ، ولا فطور . وأغطش ليلها أي جعله مظلما ; غطش الليل وأغطشه الله ; كقولك : ظلم الليل وأظلمه الله . ويقال أيضا : أغطش الليل بنفسه . وأغطشه الله كما يقال : أظلم الليل ، وأظلمه الله . والغطش والغبش : الظلمة . ورجل أغطش : أي أعمى ، أو شبيه به ، وقد غطش ، والمرأة غطشاء ; ويقال : ليلة غطشاء ، وليل أغطش وفلاة غطشى لا يهتدى لها ; قال الأعشى : ويهماء بالليل غطشى الفلا ة يؤنسني صوت فيادها وقال الأعشى أيضا : عقرت لهم موهنا ناقتي وغامرهم مدلهم غطش يعني بغامرهم ليلهم ; لأنه غمرهم بسواده . وأضاف الليل إلى السماء ; لأن الليل يكون بغروب الشمس ، والشمس مضاف إلى السماء ، ويقال : نجوم الليل ; لأن ظهورها بالليل . وأخرج ضحاها أي أبرز نهارها وضوءها وشمسها . وأضاف الضحى إلى السماء كما أضاف إليها الليل ; لأن فيها سبب الظلام والضياء وهو غروب الشمس وطلوعها . والأرض بعد ذلك دحاها أي بسطها . وهذا يشير إلى كون الأرض بعد السماء . وقد مضى القول فيه في أول ( البقرة ) عند قوله تعالى : هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء مستوفى والعرب تقول : دحوت الشيء أدحوه دحوا : إذا بسطته . ويقال لعش النعامة أدحي ; لأنه مبسوط على وجه الأرض . وقال أمية بن أبي الصلت : وبث الخلق فيها إذ دحاها فهم قطانها حتى التنادي وأنشد المبرد : دحاها فلما رآها استوت على الماء أرسى عليها الجبالا وقيل : دحاها سواها ; ومنه قول زيد بن عمرو : وأسلمت وجهي لمن أسلمت له الأرض تحمل صخرا ثقالا دحاها فلما استوت شدها بأيد وأرسى عليها الجبالا وعن ابن عباس : خلق الله الكعبة ووضعها على الماء على أربعة أركان ، قبل أن يخلق الدنيا بألف عام ، ثم دحيت الأرض من تحت البيت . وذكر بعض أهل العلم أن ( بعد ) في موضع ( مع ) كأنه قال : والأرض مع ذلك دحاها ; كما قال تعالى : عتل بعد ذلك زنيم . ومنه قولهم : أنت أحمق وأنت بعد هذا سيئ الخلق ، قال الشاعر : فقلت لها عني إليك فإنني حرام وإني بعد ذاك لبيب أي مع ذلك لبيب . وقيل : " بعد " بمعنى " قبل " ; كقوله تعالى : ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أي من قبل الفرقان ، قال أبو خراش الهذلي : حمدت إلهي بعد عروة إذ نجا خراش وبعض الشر أهون من بعض وزعموا أن خراشا نجا قبل عروة . وقيل : دحاها : حرثها وشقها . قاله ابن زيد . وقيل : دحاها مهدها للأقوات . والمعنى متقارب وقراءة العامة ( والأرض ) بالنصب ، أي دحا الأرض . وقرأ الحسن وعمرو بن ميمون ( والأرض ) بالرفع ، على الابتداء ; لرجوع الهاء . ويقال : دحا يدحو دحوا ودحى يدحى دحيا ; كقولهم : طغى يطغى ويطغو ، وطغي يطغى ، ومحا يمحو ويمحى ، ولحى العود يلحى ويلحو ، فمن قال : يدحو قال دحوت ومن قال يدحى قال دحيت . أخرج منها أي أخرج من الأرض ماءها أي العيون المتفجرة بالماء . ومرعاها أي النبات الذي يرعى . وقال القتبي : دل بشيئين على جميع ما أخرجه من الأرض قوتا ومتاعا للأنام من العشب والشجر والحب والتمر والعصف والحطب واللباس والنار والملح ; لأن النار من العيدان والملح من الماء . والجبال أرساها قراءة العامة ( والجبال ) بالنصب ، أي وأرسى الجبال أرساها يعني : أثبتها فيها أوتادا لها . وقرأ الحسن وعمرو بن ميمون وعمرو بن عبيد ونصر بن عاصم ( والجبال ) بالرفع على الابتداء . ويقال : هلا أدخل حرف العطف على أخرج فيقال : إنه حال بإضمار قد ; كقوله تعالى : حصرت صدورهم . متاعا لكم أي منفعة لكم ولأنعامكم من الإبل والبقر والغنم . ومتاعا نصب على المصدر من غير اللفظ ; لأن معنى أخرج منها ماءها ومرعاها أمتع بذلك . وقيل : نصب بإسقاط حرف الصفة تقديره لتتمتعوا به متاعا .

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

أقسام المدونة

عن المدونة

Blogger templates

تعديل